نشاط التعاونية : الاجتماعي



"سعـادتنـا في سلامة أبنائـنـا"

النظارات الطبيّة

تساهم تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية في المجهودات المبذولة للحدّ من أسباب الإخفاق المدرسي وتجنب الرسوب لأسباب صحيّة ومنها قصر البصر فتقدّم نظارات طبيّة للمعوزين وقد شملت هذه التغطية كلّ جهات الجمهورية.

كما تسعى التعاونية إلى بذل مجهودات مكثفة خاصّة لمساعدة التلاميذ المحرومين من التغطية الاجتماعية وهومشروع متواصل ودائم حيث تخصص التعاونية سنويا مبلغ 5000 دينارا لكل ولاية لشراء نظارات طبي وتوزيعها بمساعدة ادالرة الطب المدرسي والجامعي بوزارة الصحة العمومية.



صناديق الأدوية

في إطار تحقيق الإسعافات الأولويّة والفوريّة سعت التعاونية إلى مدّ المؤسسات الابتدائية بصناديق لحفظ الأدوية كما قامت بتخصيص ربع معلوم الانخراط من التعاونية لتجديد الأدوية سنويّا.



حقائب الإسعافات الأوليّة

مكنّت التعاونية مجموعة من الفرق الرياضيّة المدرسية من حقائب إسعافات أوّلية مجهزّة بالأدوية وعددها 204.



تجهيز المبيتات

في نطاق الشراكة المبرمة بين التعاونية ووزارة التربية والتكوين تم تجهيز مبيتات ب3853 حشية (مقياس 190 * 80 * 14 كثافة 20 * 22 ) بمبلغ قدره 117.000.000 دينار وقد تلقت التعاونية رسائل شكر نوه مراسلوها بالخدمة الجليلة التي تعود بالفائدة على تلاميذنا .



مساعدات اجتماعية دورية

تعمل تعاونية الحوادث المدرسية والجامعية على مساعدة الجمعيات والمنظمات ذات الصلة التي تسعى إلى تنفيذ مشاريع اجتماعية لفائدة منخرطيها نذكر منها :


  • جمعية تضامن أيتام رجال التعليم
  • الكشافة التونسية
  • الهلال الأحمر التونسي


توزيع المحافظ والأدوات المدرسية

توزيع 500 محفظة وادوات مدرسية بكلفة 19656 دينارا على التلاميذ المعوزين لولاية القصرين

وقد أصبح هذا المشروع سنوي وذلك بالتنسيق مع نواب التعاونية بالجهات وتخصيص مبلغ 2000 دينارا لكل ولاية لاقتناء مستلزمات العودة المدرسية.



توزيع حافظات صحية

ايمانا منها بمبدئ الوقاية خير من العلاج ومعضادة لمجهودات الدولة لوقاية ناشئتنا من مرض الانفلونزا اقتنت التعاونية 200345 حافظة صحية قدرت تكاليفها الجملية بـثلاثة مائة ألف دينار.

تم توزيعها حسب الجدول التالي :



مجموع الحافظات الصحية الموزعة مجموع المؤسسات المنتفعة عدد التلاميذ المنتفعين عدد الولايات
200345 5647 194698 23


توزيع المحارير الطبية

كما تم توزيع 2200 محرارا طبّيا على مختلف المؤسسات التربوية قدرت تكاليفها بخمسة وثمانون ألف دينار.

تولت وزارة التربية والتكوين مهمة توزيع الحافظات الصحية والمحارير الطبية علـى مخــــــتلف المؤسسات التربوية وذلك من خلال إعطاء الأولوية للمدارس الريفية.



تكوين تلميذ مسعف

قامت التعاونية بالتعاون مع الجمعيات ذات الصلة الهلال الأحمر التونسي إدارة الطب المدرسي والجامعي الحماية المدنية بدراسة مشروع القيام بتكوين تلميذ مسعف بكل مؤسسة تربوية حيث سيتم العمل لتطبيقه على أوسع نطاق.



القيام بالعديد من الندوات والملتقيات التكوينية

كما تقوم التعاونية في كل سنة دراسية بالقيام بالعديد من الندوات والملتقيات التكوينية في الإسعافات الأولية لفائدة التلاميذ والطلبة وذلك بالتعاون مع العديد من الهياكل منها ادارة الانشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية بوزارة التربية والتكوين, التعاونية الوطنية للطلبة.



الانشطة الوقائية والتحسيسية

كما يقوم النواب الجهويون للتعاونية بالعديد من الانشطة الوقائية والتحسيسية وكذلك التكوين لفائدة الاساتذة والمرشدين فضلا على السعي الدائم للتعريف بالتعاونية والاجراءات القانونية المتبعة.




Galerie 7 - 38 av de Paris - TUNIS Tél.: (+216) 71 24 08 72 - 71 24 06 51
Fax : (+216) 71 24 17 28