الهيكل الاداري : المجلس الاداري



"سعـادتنـا في سلامة أبنائـنـا"

يدير التعاونية مجلس إدارة يتركب من أثني عشرة عضوا من الأعضاء الشرفيين والأعضاء المساهمين من رجال التعليم، التونسيين الرشداء بدون ميز بين الذكور والإناث والمتمتعين بحقوقهم المدنية وحقوق المواطنة. ومجلس الإدارة يجب أن يكون ثلثاه على الأقل من الأعضاء المساهمين ) إما رئيس المؤسسة التربوية المنخرطة أومن يختاره كتابيا من بين مساعديه الإداريين: الكاتب العام، الكاتب الأول، الناظر، المرشد التربوي(.

يقع انتخاب هؤلاء الأعضاء بالاقتراع السري في جلسة عامة انتخابية كل ست سنوات من قبل نواب التعاونية الجهويين ويقع ضبط تاريخ انتخاب مجلس الإدارة بمنشور يوجه إلى جميع النواب قبل 18 يوما من تاريخ الانتخاب.

يشكل مجلس الإدارة من بين أعضائه مكتبا يتركب من رئيس و كاهيتين للرئيس وكاتب عام وكاتب عام مساعد وأمين مال وأمين مال مساعد وخمسة أعضاء مباشرة بعد انتهاء الجلسة العامة العادية الانتخابية.

يقوم مجلس الإدارة بتعويض الأعضاء المساهمين الذين ينقطعون عن وظيفتهم أثناء مدة النيابة أو الاستقالة أو تغيير الخطة أو الوفاة أو لأي سبب آخر ويتولى المجلس تعيين من يقوم بالتعويض على حسب ترتيب المترشحين المرسمين بالقائمة المعروضة عليه والتي كان ينتمي إليها صاحب الخطة الشاغرة، ويمكن للعضو الذي أحيل على شرف المهنة أثناء مدة النيابة أن يواصل إلى نهاية المدة النيابية.

ينتخب أعضاء مجلس الإدارة لمدة ست سنوات وكل عضو انتهت مدته يمكن إعادة انتخابه وفي صورة ما إذا أحرز المترشحون على عدد متساو من الأصوات فإن الاختيار يقع على أكبرهم سنا.

تجديد مجلس الإدارة يقع بالنسبة لنصف عدد الأعضاء وحسب القطاع كل ثلاث سنوات وتستعمل القرعة لمعرفة الستة أعضاء المغادرين للمجلس

إن دفع معلوم الانخراط الكامل بالنسبة للسنة الدراسية التي تسبق السنة التي تجري فيها الانتخابات يبقى الشرط الأساسي لتمكين المترشح من دخول الانتخابات.


صلاحيات مجلس الإدارة


لمجلس الإدارة كافة الصلاحيات لتمثيل التعاونية ويتولى المجلس وضع الترتيبات اللازمة لتحقيق أهداف التعاونية وخاصة فيما يتعلق منها بالتصرف الإداري والمالي للتعاونية ويرجع بالنظر إلى مجلس الإدارة كل ما لم يحتفظ به صراحة للجلسات العامة بالقوانين و التراتيب الجاري بها العمل وبهذا القانون الأساسي.


  • الرئيس: يسهر رئيس التعاونية على انتظام سيرها طبقا للقانون الأساسي والنظام الداخلي للتعاونية ويرأس اجتماعات مجلس الإدارة والجلسات العامة وعلى إقرار النظام بها وينفذ قرارات الجلسات العامة ويمضي جميع العقود وقرارات مجلس الإدارة. كما يمثل التعاونية أمام القضاء ولدى السلط الإدارية كما يمثلها في جميع المعاملات وأعمال الحياة المدنية ويشرف على الأعوان والعمال طبقا لأحكام هذا القانون الأساسي والاتفاقية المشتركة لأعوان التعاونية وأحكام مجلة الشغل. يوجه الرئيس خلال الثلاثة الأشهر الأولى من كل سنة إلى وزارتي الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج والمالية نسخة من التقريرين الأدبي والمالي طبقا للفصل 24 من الأمر المؤرخ في 18 فيفري 1954. كما يمكنه أن يحيل نسخا من هذه التقارير إلى وزارة التربية ووزارة التكوين المهني ووزارة التعليم العالي باعتبارهم الهياكل المشرفة على المؤسسات التربوية والتكوينية والجامعية المنخرطة بالتعاونية.
  • مساعدو الرئيس: يساعد الرئيس مساعد أو مساعدة و ينوبانه إذ حصل له مانع.
  • الكاتب العام: يكلف الكاتب العام بتوجيه الاستدعاءات وتحرير محاضر الجلسات والمرسلات ومسك الدفاتر الخاصة بالتعاونية والمحافظة على الوثائق والمحفوظات ويعد لذلك دفترا للتسجيل. ينوب الكاتب العام في حالة التعذر الكاتب العام المساعد.
  • أمين المال: يتولى أمين مال التعاونية القبض والدفع ويمسك دفاتر الحسابات وهو مسؤول عن أموال التعاونية ورسومها وصكوكها ويمضي الحوالات الموقع عليها من قبل رئيس التعاونية ويقبض بترخيص من مجلس الإدارة جميع الديون التي للتعاونية على الغير. كما يتولى أمين المال شراء وبيع السندات والقيم والعقارات على أن يوقع معه تلك العمليات رئيس التعاونية بعد موافقة مجلس الإدارة الصريحة والكتابية طبقا للتشريع الجاري به العمل. ويجب أن تشتمل أذون سحب الأموال على إمضاءين: إمضاء أمين المال وإمضاء رئيس التعاونية دون غيرهما. ينوب الأمين المال في حالة التعذر أمين المال المساعد.



Galerie 7 - 38 av de Paris - TUNIS Tél.: (+216) 71 24 08 72 - 71 24 06 51
Fax : (+216) 71 24 17 28