الهيكل الاداري : النواب الجهويون



"سعـادتنـا في سلامة أبنائـنـا"

يكون المترشح لانتخابات النواب الجهويين تونسي الجنسية رشيدا متمتعا بحقوقه المدنية وحقوق المواطنة. يقع انتخاب النواب الجهويين من بين رؤساء المؤسسات التربوية المنخرطة في التعاونية والتابعة لوزارة التربية والتكوين والتعليم العالي عن طريق المراسلة كل ثلاث سنوات بواسطة مطبوعات معدة من طرف التعاونية لهذا الغرض، ويقع انتخاب هؤلاء النواب الجهويين من قبل رؤساء المؤسسات التربوية العمومية بحسب الولايات.


  • وزارة التربية والتكوين : يمثل كل نائب خمسين مؤسسة تربوية في ولايته ويجب أن يكون المترشح مديرها أو ناظرها أو مرشدها التربوي ويضاف نائب لكل كسر يساوي أو يفوق 25 مؤسسة ولا يعتبر مادون 25.
  • وزارة التعليم العالي: يجب أن يكون المترشح رئيس المؤسسة أو كاتبها العام أو كاتبها الأول. وفي صورة عدم بلوغ النسبة المحددة يسدد الشغور حسب الترتيب التفاضلي من ضمن المترشحين التابعين لوزارة التربية والتكوين. يعين النواب الفائزون في الإنتخابات نائبا منسقا من بينهم وحسب الجهات يكون وجوبا من مركز الولاية.

مهام النائب بالتعاونية

  • ينتخب النواب الجهوييون أعضاء مجلس الإدارة في جلسة عامة انتخابية عن طريق الاقتراع السري والمباشر.
  • يحضرون الجلسة العامة كممثلين لمؤسسات جهتهم ويناقشون أشغالها ويتخذون القرارات باسم منوبيهم.
  • يتولى النائب الجهوي حث الزملاء رؤساء المؤسسات التربوية على الانخراط في التعاونية ومدهم بالإرشادات اللازمة لتحقيق ذلك وبالإجراءات الواجب إتباعها عند وقوع حادث ويقوم ببرامج توعية للتلاميذ والطلبة للوقاية من الحوادث.
  • يتعين على النواب الجهويين إعداد خطة سنوية للنشاط الجهوي ونيابة التعاونية جهويا في الأنشطة المشتركة مع الهياكل والجمعيات والمنظمات ذات الصلة بصحة التلاميذ والطلبة وعلى النائب القائم بنشاط لفائدة التعاونية داخل جهته ينجر عنه مصاريف أن يقدم مشروعه إلى مجلس الإدارة ويترقب الحصول على الموافقة. يسعى النائب إلى مساعدة المتضررين من الحوادث المدرسية على تذليل الصعوبات التي تعترضهم خلال فترة العلاج.



Galerie 7 - 38 av de Paris - TUNIS Tél.: (+216) 71 24 08 72 - 71 24 06 51
Fax : (+216) 71 24 17 28